مدينة سيدي علي مستغانم مدينة سيدي علي مستغانم
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

تاريخ سيدي علي الفصل الرابع

تاريخ سيدي علي الفصل الرابع 

في هاد الفصل ان شاء الله سنتحدث عن بعض المقرات و المؤسسات التي كانت
موجودة بسيدي علي قديما.

 الحديقة العمومية 

اختيرت ارضية في وسط المدينة لجعلها حديقة عمومية للفرنسيين المقيمين
في المدينة و اداء حفلاتهم و رقصاتهم. فسويت ارضية الحديقةو غرست اشجار الزينة فيها بداية الامرفلم تظهر على هيئة حديقةبل كانت عبارة عن مساحة قطعة ارض فلاحية لحين نمو و اخضرار الاشجار حتى تكبر.

قامت الادارة الفرنسية بتعيين اصحاب معرفة البستنة و اصحاب الدراية بالغرس فيها فقام احد البستانيين فيها باحظار اشجار للزينة و الرائحة
و تجول للبحث  عن انواع الاشجار من مختلف القارات من اسيا و اروباو امريكا الاتينية و افريقا طبعاو قام بغرس انواع مختلفة من اشجار للزينةو للتظليل تحتها نهارا و شم رائحتها الفواحة ليلا.

و في سنة 1946 عين البستاني الفرنسي لوشيني LUCHINI لمواصلة تزيين 
و تشجير الحديقة و اضاف فيها تبليط مركزها بالبلاط الابيض و الاحمر راسما به الصليبثم نصب منصة رئيسية للجوق الموسيقي خلال المواسم و الاعياد و الطقوس الدينية الخاصة بالفرنسيين و وضع مقاعد على حافة المربع المركزي
و قام بانارة الحديقة باعمدة كهربائية باهرة الجمال و بناء قوس و فوارة بها اسماك و كانت من اجمل الحدائق في الغرب الجزائري انذاك.

الدائرة 

بعد انفضال مستغانم عن عمالة وهران و ترقيتها الى عمالة ولاية ارتقت سيدي علي الى دائرة بقرار مؤرخ يوم 20 ماي 1957 و ضمت البلديات المجاورة لها بن عبد المالك رمضان حجاج سيدي بخضر خضرة عشعاشة نكمارية اولاد بوغالم  تازقايت اولاد معلة بالاضافة الى سيدي علي مقر الدائرة.
و قد عين الفرنسي شافان كاول رئيس للدائرة الجديدة من سنة 1957 الى غاية 1962 و هو اول و اخر رئيس فرنسي لدائرة سيدي علي .

قاعة الحفلات
بعد بنائه لنصب الاموات الفرنسيين قام موزو ببناء قاعة للحفلات و قام المدعو بوبان BOBAN الفرنسي بادارة شؤوون تسييرها لعرض الافلام السياسية الفرنسية و الافلام المتنوعة .

لقد ساهمت قاعة الحفلات منذ بناءها في تعبئة سكان سيدي علي و شبابها ثقافيا و سياسيا من خلال عرض اشرطة الوقائع و الاخداث السياسية لفرنسا و من جهة اخرى تعويد السكان الفرنسيين من تتبع و مشاهدة الافلام الدرامية التي كانت تعرض بالقاعة انذاك.

محكمة سيدي علي 
بمرسوم مؤرخ يوم 07 فيفري 1877 تم تاسيس محكمة سيدي علي,في الوقت الذي كثرت في المدينة و ريفها المناوشات و الصراعات اليومية بامر من السلطات الاستعمارية التي كانت تشجع الاهالي على التصارع و التنازع ,و كثفت من محاكمة الجزائريين و الجزائريات الذين يقترفون الا الجنايات البسيطة و الخفيفة و عينت عليها امهر القضاة لمحاكمة كل من هو جزائريو من بين القضاة الذين سيروا  محكمة سيدي علي ,قاضي من ولاية قسنطينة يدعى خالد
محمدي و هو صديق المفكر الجزائري الكبير مالك بن نبي حيث اعتاد هذا الاخير زيارته في سيدي علي في بداية الخمسينات .

مقر الامن الوطني

بعد ارتقاء سيدي علي الى مقر دائرة في شهر ماي 1957 انشئت فيها خلية للامن الوطني لحماية امن و ممتلكات سكان سيدي علي متخذة من مسكن دا طابقين يقع في شارع فلسطين ( مقهى هني حاليا).
في فترة السبعينات تم نقل المقر الى بناية قديمة مقابلة و مجاورة لمتوسطة قدور بلعربي على يمين الطريق المؤدي الى شارع محمد الجبلي و في الثمانينات تحول الى مقر ثالث مجاور للمقر الحالي لامن الدائرة و هي البناية المتاخمة لمحطة توزيع البنزين و الغاز للمسمى زبوجي.

نزل الظهرة

في اواخر القرن التاسع عشر و توافد الفرنسيين على المدينة بني نزل لاستضافة هؤلاء النزلاء و سمي بنزل الظهرة نسبة الى جبال الظهرة التي تحتظن سيدي علي و كان مكان للمبيت. 


عن الكاتب

ilovesidiali.com

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدينة سيدي علي مستغانم