مدينة سيدي علي مستغانم مدينة سيدي علي مستغانم
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

الاديب عبد القادر غوار

الاديب عبد القادر غوار 

و لد السيد عبد القادر غوار يوم 06 ماي 1951 بسيدي علي ,تلقى تعليمه بمسقط راسه بسيدي علي و في فترة شبابه مارس مهنة التجارة لاعالة عائلته.
بعد الاستقلال كان شغوفا على المطالعة و خاصة مطالعة الجرائد الوطنية التي كانت تصدر خلال سنوات الثورة التحريرية (1954 الى 1962) و قد ساهم في البحث عن الجريدة التي كانت تصدر في قسنطينة و معرفة اسمها باعتبارها عاصمة الشرق الجزائري و ذلك ابان العهد الاستعماري.


و بعد بحث كثيف تعرف عنها انها تسمى la dépéche و تحصل على نسخة منها
فبعد مطالعتها و تصفحها طالع فيعا قصة تاريخية و تمعن في سرد قصتها فكانت بالنسبة له قصة خيالية و اما بالنسبة لسكان مدينة قسنطينة فهي قصة حقيقية عايشتها قسنطسنة و سكانها في احدى فترات الاحتلال الفرنسي ,نشرت على صفحات هذه الجريدة .
ففي سنة 1974 بذا المؤلف في تخمين هذه الواقعة القسنطينية لتحويلها الى قصة خيالية و حقيقية في نفس الوقت ,في كتاب شسق سماه cinq fidayine 
 ouvrent le feu a constantine باللغة الفرنسية ,يروي هذا الكتاب الاختراق الحاسم لخمسة فدائيين في مدينة قسنطينة التي احتلتها قوات العدو ، في حرب الاستقلال الكاملة. إنه يتذكر بشكل خاص الظروف الرهيبة التي دفعت الشاب ، المعوز من كل شيء ، للمشاركة في المعركة للدفاع عن مدينته والانتقام من المصاعب التي تحملتها.
و من هنا رابط الكتاب في الموقع العالمي amazone 

ودفع مشروعه الفكري التاريخي الى ادارة الشركة الوطنية للنشر و التوزيع SNED في نفس السنة 1974 قامت بطبعه في سنة 1986 طبعة اولى و اعيد طبعه سنة 2006 من طرف المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية ENAG.
عبد القادر ايضا يساهم في تاليف قصة لواقعة تاريخية عن احد المناضلين الجزائريين الذي رمي في نهر السين في وسط العاصمة فرنسية باريس , في ذلك اليوم من السابع عشر 1961 و يسعى جاهدا لتحويل هاتين القصتين الى فيلمين تاريخيين لحكاية من عايشوا احداثا ثورية في تاريخ الجزائر الثوري المجيد.
عبد القادر غوار المواطن البسيط و التاجر المخضرم مزال يمارس مهمنته كتاجر بحي كاسطور بمدينة سيدي علي الى يومنا هذا. 

عن الكاتب

ilovesidiali.com

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدينة سيدي علي مستغانم